الملاحظات


.. ≈ تاريخ ≈.. قسم يهتم باصالة التاريخ القديم والحديث و وبتاريخ الشخصيات العامه والمشهوره العالميه والمحليه

من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام من هو صدام حسين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-09-27, 05:40 PM   #1
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام


من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام هو حسين وهو طفل
من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام هو حسين وهو طفل
من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام هو حسين وهو طفل

صدام حسين عبد المجيد التكريتي (28 ابريل1937 - 30 ديسمبر2006)، رئيس دولة العراق في الفترة ما بين عام 1979 وحتى عام 2003.
سطع نجمه إبان ثورة حزب البعث، والتي دعت لتبني الأفكار القومية العربية، والتحضر الاقتصادي، والاشتراكية. لعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب عام1968 السلمي والتي وضعته على السلطة كنائب للرئيس الضعيف والكبير في السن اللواء أحمد حسن بكر، أمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة بالحكومة. وقد نمى الاقتصاد العراقي بشكل سريع في السبعينات.
كرئيس، قام صدام بالحفاظ على السلطة بخوضه حرب الخليج الأولى (1980-1988) وحرب الخليج الثانية (1991)، والتي اتهم في كليهما بانتهاك حقوق الإنسان. في الوقت الذي برز فيه صدام كرمز بطولي للعرب بصموده في وجه الغرب ودعمه للقضية الفلسطينية بدأت تنظر الولايات المتحدة له بارتياب شديد. بعد هزيمته عام 1991. تمت إزاحته عن السلطة عام 2003 تحت حجة إمتلاكه لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم القاعدة تعمل من داخل العراق وذلك عندما عندما قامت الولايات المتحدة غزو العراق 2003 وقُبض عليه في 23 ديسمبر من ذلك العام، اعترفت الولايات المتحدة فيما بعد بأن حجج الغزو هذه كانت ملفقة.


فترة شبابه

وُلد صدام في قرية العوجة التابعة لمحافظة صلاح الدين لعائلة تمتهن الزراعة. لم يعرف صدام قط والده الذي توفي قبل ولادته بخمس شهور،و والدته السيدة صبحة التي تزوجت مرتين , كما لحقه بقليل أخاه ذو الإثني عشر عاماً والذي توفي جراء إصابته بالسرطان تاركاً أمه تعاني بشدة في فترة حملها الأخيرة. ولقد حاولت إجهاض حملها وقتل نفسها وتخلت عن رعاية ابنها عند ولادته، وقام خاله، خير الله طلفاح، برعايته حينئذ.
تزوجت أم صدام، صبحة طلفاح، للمرة الثانية وأنجبت له ثلاثة أخوة، كما قام زوجها، إبراهيم الحسن،الذي هو عم صدام بمعاملة صدام معاملة جيدة عند عودته للعيش معها.
في سن العاشرة، انتقل الى العاصمة بغداد حيث قام بالعيش مع خاله والذي كان سنياً متديناً. وتجدر الإشارة إلى أن أقارب له من بلدته تكريت كان لهم الأثر الأكبر على حياته كرئيس حين تسلموا مناصب الاستشارة والدعم لاحقاً. وحسب ما يقوله صدام، فإنه قد تعلم من خاله العديد من الدروس، وخصوصاً ذلك الدرس حينما أخبره أنه يجب أن لا يستسلم لأعدائه مهما كانت كثرتهم وقوتهم. لاحقاً وبتوجيهٍ من خاله، التحق صدام بالثانوية الوطنية في بغداد. وفي سن العشرين عام 1957، ارتبط صدام بحزب البعث الثوري القومي-العربي، والتي كان خاله داعماً له.



كان الحس الثوري القومي هو طابع تلك الفترة من الخمسينات والذي انتشر مده عبر الشرق الأوسط و [[العراق] والذي كان ذو أثرٍ واضح على شباب البعث. وسقطت الملكية في ظل هذا الخطاب في مصروالعراقوليبيا.


صعوده في حزب البعث

بعد عام من انضمام صدام لحزب Grant Ankneyمن الضباط بقيادة عبدالكريم قاسم من الإطاحة بالنظام الملكي القائم آنذاك بقيادة فيصل الثاني ملك العراق واستحوذوا على الحكم في العراق، ولم يكن البعثيون يستسيغون نظام قاسم الاشتراكي، وفي عام 1959، حاول البعثيون اغتيال رئيس الوزراء عبدالكريم قاسم وباءت محاولتهم بالفشل وأصيب صدام بطلق ناري في ساقه ولاذ بالفرار الى سوريا ومنها الى القاهرة.

المحافظة على السلطة

عام 1976 عين صدام كجنرال في قوات الجيش العراقي. وبسرعة أصبح رجل الحكومة القوي. وأصبح الحاكم الفعلي للعراق قبل ان يصل الحكم بشكل رسمي عام 1979 بسنوات. وبدأ ببطء بتدعيم سلطته على الحكومة العراقية و حزب البعث من خلال المؤامرات و شراء الذمم و الاغتيالات . وتم إنشاء العلاقات مع أعضاء الحزب الآخرين بعناية، وبسرعة أصبح لدى صدام دائرة دعم قوية داخل الحزب.
وحيث أصبح الرئيس العراقي الضعيف والمسن أحمد حسن البكر غير قادر على القيام بمهامه أكثر وأكثر، بدأ صدام يأخذ دورا أبرز كشخصية رئيسية في الحكومة العراقية، داخليا وخارجيا. وبسرعة أصبح مهندس السياسات العراقية الخارجية ومثل العراق في جميع المواقف الدبلوماسية. وبنهاية السبعينات، ظهر صدام كحاكم العراق الفعلي بشكل لا يقبل التأويل.

تعزير صدام لسلطته وتطوير العراق

عزز صدام قوته في دوله متشبعة بالتوترات السابقة. فقبل صدام بزمن، كان العراق منقسما إجتماعيا،إقتصاديا وسياسيا بين القوميين والشيوعيين والاسلاميين فيما بعد، و عمل على إنشاء حكم قائم على أرهاب النماذج السبئه في الدولة و مطاردتهم و إغتيال المعارضين . صعد صدام بسرعة في درجات المناصب الحكم بدعمه لمحاولات تقوية وتوحيد حزب البعث وأخذه دورا رياديا في معالجة مشكلة العراق الإقتصادية الأساسية، والعمل على توسيع قاعدة منتسبي حزب البعث وتقويه جهازالشرطة سرية التي تنقل كل صغيرة و كبيرة الى ألاجهزه الامنية.
تبنى صدام وبشكل مكثف تطوير العراق وتحدث إقتصاده ما يزيد من المبالغ المالية بين يديه بما يدعم تقدم العراق إلى جانب إنشاء جهاز أمني لحماية السلطة والشعب من الداخل من الإنقلابات العسكرية والتمردات.
في مركز سياسته كان النفط العراقي. ففي 1 يونيو1972، قاد صدام عمليه مصادرة شركات النفط الغربية، والتي كانت تحتكر نفط العراق. بعدها بعام، إرتفعت أسعار النفط بشكل متزايد نتيجة أزمة البترول العالمية. وإستطاع صدام متابعة خططه الطموحة في السيطرة و حكم العراق والوصول به الى القمه وتطوير العرق بعائدات النفط الكبيرة.
وبفترة لا تتجاوز العدة سنوات، قدمت الدولة الكثير من الخدمات الإجتماعية للعراقيين ، الأمر الغير مسبوق في دول الشرق الأوسط الأخرى. وبدأ صدام وتابع "الحملة الوطنية لإستصال الأمية" وحملة "التعليم الإلزامي المجاني في العراق" وتحت رعايته إلى حد بعيد، أنشأت الحكومة التعليم الكلي المجاني ، حتى أعلى المستويات العلمية؛ مثات الآلاف تعلموا القراءة في السنوات التي تلت إطلاق تلك البرامج. كما دعمت الحكومة عائلات الجنود، ووفرت العناية الصحية المجانية للجميع، ووفرت المعونات المالية للمزارعين. وأنشا العراق واحدة من أفضل أنظمة الصحة العامة في الشرق الأوسط، وحصل صدام على جائزة من منظمة الأمم المتحدة التعليمية، العلمية والثقافية(UNESCO). [1] [2]



رئاسة الدولة

في 1979 بدأ الرئيس أحمد حسن البكر بعقد معاهدات مع سوريا، والتي هي أيضا تحت حكم حزب البعث، كانت ستقود إلى الوحدة بين الدولتين. وسيصبح الرئيس السوري حافظ الاسد نائبا للرئيس في ذلك الإتحاد، وكان ذلك سيغيّب صدام عن الساحة. ولكن وقبل حدوث ذلك، إستقال أحمد حسن البكر المريض في 16 يوليو1979. وأصبح صدام بشكل رسمي الرئيس الجديد للعراق.
بعد ذلك بفترة وجيزة، جمع قيادات حزب البعث في 22 يوليو1979، وخلال الإجتماع، الذي أمر بتصويره، قال صدام بأنه وجد جواسيس ومتآمرين ضمن حزب البعث، وقرأ أسماء هؤلاء الذين توقع أنهم سيعارضونه. وتم وصم هؤلاء بالخيانة وتم إقتيادهم واحدا تلو الآخر ليواجهوا الإعدام رميا بالرصاص خارج قاعة الإجتماع وعلى مسامع الحاضرين. وبعد إنتهائه من قراءة القائمة، هنأ صدام الباقين لولائهم في الماضي وفي المستقبل.

العلاقات الخارجية

سعى صدام حسين أن يلعب العراق دورا رياديا في الشرق الأوسط. فوقع العراق إتفاقية تعاون مع الإتحاد السوفييتي عام 1972، وأرسل للعراق أسلحة وعدة آلاف من الخبراء. ولكن الإعدام الجماعي للشيوعيين العراقيين عام 1978 وتحول العلاقات التجارية إلى الغرب وتّر العلاقات مع الاتحاد السوفيتي وإتخذ العراق منحى أقرب إلى الغرب منذ ذلك الحين وحتى حرب الخليح عام 1991.
قام صدام بزيارة الىفرنسا عام 1976، مؤسسا لعلاقات إقتصادية وطيدة مع فرنسا ومع الدوائر السياسية المحافظة هناك. قاد صدام المعارضة العربية لتفاهمات كامب ديفيد بين مصروإسرائيل عام 1979. وفي 1975 تفاوض على تفاهمات مع إيران إشتملت على تنازلات بخصوص الخلاف الحدودي، وبالمقابل وافقت إيران على التوقف عن دعم المعارضة الكردية في العراق.

أطلق صدام مشروع التقدم النووي العراقي في الثمانينات من القرن الماضي، وذلك بدعم فرنسي. وأسمى الفرنسيون أول مفاعل نووي عراقي بإسم أوسيراك، إله الموت المصري القديم. وتم تدمير المفاعل بضربة جوية إسرائيلية، بحجة ان إسرائيل شكت في أن العراق كان سيبدأ إنتاج مواد نووية تسلحية.
بعد المفاوضات العراقية الإيرانية وإتفاقية عام 1975 مع إيران، أوقف الشاه محمد رضا بهلوي الدعم للأكراد، الذين هزموا بشكل كامل. منذ تأسيس العراق كدولة حديثة عام 1920، كان على العراق التعامل مع الإنفاصاليين الأكراد في الأجزاء الشمالية من البلاد. وكان صدام قد تفاوض ووصل إلى إتفاق في 1970 مع القادة الإنفصاليين الأكراد، معطيا إياهم حكما ذاتيا، ولكن الإتفاق إنهار. وكانت النتيجة قتالا قاسيا بين الحكومة والجماعات الكردية وصل لحد قصف العراق لقرى كردية في إيران مما جعل العلاقات العراقية الإيرانية تسوء.

الحرب العراقية الإيرانية

اقرأ المقال الرئيسى عن حرب الخليج الأولى
في 1979 قامت الثورة الإيرانية وتم الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي، وتم إقامة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقيادة آية الله الخميني. تنامى تأثير التوجه الثوري الإسلامي الشيعي في المنطقة، وخاصة في الدول ذات النسب العالية من السكان الشيعة، وخاصة العراق. فخشي صدام من إنتشار الأفكار الإسلامية الراديكالية-المعادية لنظام حكمه العلماني- بين أكثرية السكان الشيعة.

كان هناك عداء مرير بين صدام والخميني منذ السبعينات. وكون الخميني كان مبعدا من إيران منذ 1964، فإنه اقام في العراق في مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة. حيث أسس هناك ضمن ومع الشيعة العراقيين توجه ديني وسياسي عالمي. وتحت ضغوط من الشاه، الذي وافق على تقارب بين العراق وإيران في 1975، وافق صدام على إبعاد الخميني عام 1978.
بعد وصول الخميني للسلطة، بدأت المناوشات بين العراق و إيران الثورية لعشرة أشهر حول الأحقية بمعبر شط العرب المائي المختلف عليه، والذي يفصل بين البلدين. فإجتاح العراق إيران بالهجوم على مطار ميهراباد قرب طهران ودخل إلى المنطقة الإيرانية الغنية بالنفط خوزستان (الأهواز) في 22 سبتمبر1980. أعلن صدام خوزستان محافظة جديدة في العراق. وخلال الحرب، كانت الولايات المتحدة الامريكية والإتحاد السوفييتي وكذلك معظم الدول العربية في المنطقة تقدم الدعم لصدام.
في الأيام الأولى من الحرب كان هناك قتال شديد على الأرض حول الموانئ الإستراتيجية حيث بدأ العراق هجوما على مناطق الثروة النفطية الإيرانية، والمسكونة بشكل كبير من العرب في خوزستان. وبعد إحراز بعض التقدم الأولي، بدأت القوات العراقية تعاني من الخسائر بسبب الموجات البشرية من إيران. وبحلول 1982 كان العراق يبحث عن طريقة لإنهاء الحرب.
وبسرعة تبين للعراق انه غاص في واحدة من أطول حروب الإستنزاف وأحد أكثرها تدميرا في القرن العشرين. وخلال الحرب إستخدم العراق الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد. بالإضافة للبرنامج النووي العراقي، كان طور بمساعدة ألمانيا.

في 16 مارس1988 قامت القوات العراقية بالهجوم علئ مناطق الکوردية(کردستان) واستخدمت الاسلحة المحرومة دوليا ضد ابناء کردستان ودمر اکثر من 4500 قرية وقتل الالف من النساء والاطفال والشيوخ کما قام بتدمير مدينة حلبجة عن بکرة ابية بالاسلحة كيماويةالمحرومة دوليا مما أدى إلى قتل حوالي خمسة آلاف شخص، معظمهم من المدنيين. وإدعى العراقيون في ذلك الحين ان إيران كانت المسؤولة لذلك الهجوم وهجومات كيماوية أخرى، ولكن لم يتم إيجاد دلائل داعمة. [3]
تواصل صدام مع الحكومات العربية الأخرى للدعم المالي والسياسي. وحصل العراق على الدعم الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان . وقال الإيرانيون ان على المجتمع الدولي ان يجبر العراق على دفع خسائر الحرب لإيران، رافضة أي إقتراح بوقف إطلاق النار. وأستمرت الحرب حتى عام 1988، ساعية لإسقاط حكومة صدام العلمانية والتحريض على ثورة شيعية في العراق.
إنتهت الحرب الدموية التي إستمرت 8 سنوات بمأزق، كان هناك مئات الألوف من الضحايا. ولعل مجموع القتلى وصل إلى 1.7 مليون فرد للطرفين. وكلا الإقتصاديين، الذان كانا قويين ومتوسعين، تحولا إلى دمار.
وأصبح العراق مدينا بتكاليف الحرب بدين يقدر بحوالي 75 بليون دولار. مقترضا الأموال من الولايات المتحدة الأمريكية كان يجعل من العراق دولة تابعة، محرجا رجل قوي كان يسعى لتعريف وسيطرة القومية العربية. وواجه صدام الذي إقترض من الدول العربية أيضا مبالغ ضخمة من الأمول أثناء الثمانينات لقتال إيران مشكلة إعادة بناء البنية التحتية العراقية، حاول الحصول مرة أخرى على الدعم المالي، هذه المرة لأجل إعمار ما دمرته الحرب.

توتر العلاقة مع الكويت
  • الغزو العراقي للكويت
  • حرب الخليج الثانية
فترة ما بين 1991-2003




صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام




صدام حسين يوم عيد ميلاده الواحد والستين



بقيت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق متوترة بعد حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء). وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية هجوم صاروخي مستهدفة مركز الإستخبارات العراقية في بغداد في 26 يونيو1993. متذرعة بالخرق المتكرر لمنطقة الحظر الجوي المفروضة بعد حرب الخليج والتوغلات في الأراضي الكويتية. وقد خمّن البعض ان يكون لها علاقة بتهمة إضطلاع العراق بتمويل مخطط لإغتيال رئيس الولايات الأمريكية السابق جورج بوش.
بدا صدام ببيع النفط مقابل الغذاء والدواء لكن هذا لم يكن يشكل سوى 10الى 40% من انتاج العراق الحقيقي فاسطاع العراق اعادة بناء البنى التحتية والجسور (خاصة الجسر المعلة الذي اوقفت امريكا المساعدة التقنية عنه) وهناك اتهامات حاليا باساءة استخدام هذه الاموال من قبل صدام بتواطئ بعض موظفي الامم المتحدة كما اشار تقرير فولكر الدولي. وفي عام 1998م زار العراق رئيس دولة الا وهو رئيس فنزويلا شافيز خارقا القرارات الدولية وايظا قامت الخطوط الجوية الملكية الاردنية باستاناف رحلاتها الى العراق

عملية "حرية العراق" الأمريكية

اقرأ المقال الرئيسي عملية حرية العراق 2003
1998 أقر الكونغرس الامريكي مشروع "حرية العراق" الذي اتاح الامكانيات المادية والمعنوية لعملية عسكرية واسعة النطاق في العراق، تم ذلك في فترة الرئيس الامريكي بيل كلينتون وعندها بدء التحضير تم صرف المبالغ للقوى العراقية المعارضة في الخارج.
ثم تولى سدة الحكم الرئيس الحالي جورج بوش ليبدء عندها عهد جديد تتحول فية السياسة الامريكية من المساعدة المادية والدعم اللوجستي للقوى المعارضة العراقية الى التدخل العسكري المباشر متحالفتاً مع بريطانيا، ضاربتاً عرض الحائط مجلس الامن ومن بعدة الامم المتحدة والعالم اجمع. 2003 تحركة القوات الامريكية البريطانية في سعيها نحو ما تم تسميته (حرية العرق) ليتم تتويج ذلك في 9 إبريل باسقاط تمثال الرئيس الذي بات مخلوعاً (صدام حسين) -اي بعد ثمانية عشر شهرا من احداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر)- لتبدء صفحةَ جديدة من تاريخ العراق (العراق تحت الاحتلال الامريكي).

مطاردته والقبض عليه




صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صدام كما ظهر بعد القبض عليه








صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صدام يتحدث الى محاميه





بقيت أخبار صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط النظام وإنتهاء العمليات الرئيسية للحرب. تم التبليغ عن عدّة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتا. سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة لصدام تم نشرها في اوقات مختلفة ، ولكن مصداقية هذه التسجيلات لا تزال محط تساؤل.
تم وضع صدام على قمة لائحة المطلوبين، وتم إعتقال العديد من أفراد النظام العراقي السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل. أبناءه وخلفاءه المتوقعون ، عديوقصي صدام حسين ، قتلوا في يوليو 2003 أثناء إشتباك عنيف مع القوات الأمريكية في الموصل.
قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالإعلان رسميا عن القبض على صدام . تم القبض على صدام بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت بغداد بتاريخ 13 ديسمبر2003 وذلك في مزرعة قرب مدينة الدور قرب تكريت
ظهر صدام بلحية طويلة وشعر غير مرتب بشكل يختلف عن مظهره المعتاد، تم تأكيد شخصه فيما بعد بإستخدام فحص الحمض النووي (DNA).

القبض عليه كما في رواية محاميه

فيما يلي تسجيل الحوار الذي دار بين المحامي الدليمي وصدام عن كيفية القبض عليه:صدام:أنني كنت في دار أحد الأصدقاء الذين أثق فيهم في قضاء الدور محافظة صلاح الدين، وكان الوقت قبل غروب الشمس وكنت اقرأ القرآن وعندما قمت لأداء صلاة المغرب، فجأة وجدت الأمريكان حولي ولم تكن معي أية قوة للحماية في هذا الوقت، وكان سلاحي بعيدا فتم أسري ثم اختطافي وتعرضت لأبشع أنواع التعذيب في اليومين الأول والثاني، ولو كنت أعلم بوجودهم لقاتلتهم حتي الشهادة إقراء مقال رئيسي عن محاكمة صدام حسين
لم يعترف صدام بشريعة المحكمة في بداية المحاكمة، ورفض ذكر اسمه في بدايتها الا انه خضع للامر الواقع وبدأ في التعاون مع المحكمة. ويدافع عن صدام ، نجيب النعيمي وزير عدل دولة قطر السابق و رمزي كلارك وزير عدل الولايات المتحدة السابق.و المحامي العراقي خليل الدليمي و المحامية اللبنانية بشرى الخليل و المحامي الأردني عصام الغزاوي .
وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام 2006 حكم على صدام حضوريا في قضية الدجيل بالإعدام شنقا حتى الموت كما حكم على المتهمين الآخرين بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن 15 عاما وكذلك البراءة . وقد تقبل صدام هذا الحكم كما لو كان يعرف مسبقا كما حاول مقاطعة القاضي عند تلاوة الحكم بعبارات (يعيش الشعب - تعيش الأمة - يسقط العملاء)، وبذلك ينتهي مسلسل محاكمة صدام وسط تصريحات محامو الدفاع انهم سيستأنفون الحكم.

شخصيته

يعرف صدام حسين بشخصيته القوية والحازمة ، أمسك العراق بقبضة فولاذية لمدة 35 عاماً ، وتخلص من جميع خصومه السياسيين ، حتى دانت له السلطة

مؤلفاته

لصدام حسين بعض المؤلفات، منها:
  • اخرج منها يا ملعون ، الذي أنهاه عشية الحرب الأمريكية على العراق (2003) والذي طبع في الأردن ومنع نشره.
  • زبيبة والملك (حولت لمسرحية غنائية)
  • رجال ومدينة.
  • القلعة الحصينة.
وبعض الكتاب العراقيين يقولون بأن لجنة قامت بإعداد العملين المذكورين أخيرا (زبيبة والملك ورجال ومدينة) ويشيرون إلى ان صدام ليس الكاتب الحقيقي لهذين العملين. تم توجيه إتهام من أكثر من مصدر الى جمال أحمد الغيطاني بأنه هو الكاتب الفعلي لقصة زبيبة والملك.

إعدامه

تم إعدام الرئيس السابق صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) الموافق 30-12-2006. وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل الإحتلال الأمريكي تلافيا لجدل قانوني بأمريكا التي اعتبرته أسير حرب.[4]

ردود الفعل على الاعدام

تباينت الاراء حول الاعدام ، لم يؤيده علنا الا الولايات المتحدة،واسترالياوإسرائيل، واعتبرت إيران أن الحدث يشكل نصرًا للعراقيين ،اما الكويت فقد اعتبرت الامر شأن عراقي، الفاتيكان استنكره واعتبره فاجعة،و الاتحاد الاوروبي اعتبره خطأ فادح،روسيا ادانت الولايات المتحدة رسميا لعدم الاصغاء للمجتمع الدولي، على الصعيد العربي تحفظت معظم الدول العربية على التعليق إلا ليبيا اعلنت الحداد، السعودية استهجنت اعدامه فجر عيد الأضحى فيما يبدو تلويحا ضد المسلمين ونفس الموقف عبر عنه رئيس افغانستان كرزاي وبيان مصر،ماليزيا التي تتولى منظمة المؤتمر الاسلامي استنكرت الاعدام وشن ريئس وزرائها السابق مهاتير محمد هجوما على امريكا واصفا الاعدام بهمجية جديدة للريئس بوش ، حماس التي تتولى رئاسة الوزراء بفلسطين اعتبرته اغتيال سياسي وكذلك حركةالاخوان المسلمين وجميع فصائل المقاومة بفلسطين.

مشهد الاعدام

مقالة رئيسية: شريط إعدام صدام حسين
يظهر شريط الفيديو صدام سارح الراس ورجال ملثمون يلبسون الاسود يربطون الحبل على راسه، لا لايبدو عليه مظاهر الاكتراث ولا اي من مظاهر الرعب، تعالت هتافات : يعيش مقتدى...رد صدام : هذه هيه المرجلة؟!. فردوا عليه: الى جهنم وبيئس المصير . فيقول احدهم: لا رجاء الرجل في اعدام..فيتشهد صدام:الله اكبر..اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله..ويحاول تكريرها مره اخرى لكنهم يسقطون المنصة ويسقط الرجل..تتعالى هتافات مؤيدة للمراجع الشيعية..يظهر وجه صدام ميتا والحبل في راسه لكن و فمه مفتوح قليلا وهو ينظر الى الاعلى.. ,bbc وصفت المشهد بان الرجل كان رابط الجأش لحظة الاعدام كما وصفتها البي بي سي

الدفن والتابين

دفن الريئس العراقي السابق في مسقط راسه بالعوجا- محافظة تكريت ، حيث قامت القوات الامريكية بتسليم جثته لثلاثة افراد من المحافظة احدهم شيخ عشيرة بو ناصر التي ينتمي لها،وتم اغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه ودفنه،حسب شهادة ابن عمه في مقابلة مع الجزيرة ،خرجت جماعات متفرقة في تكريت والمدن السنية لتابينه ، فيما تم تابينه في عمان بمظاهرة كبيرة شاركت فيها ابنه رغد صدام حسينسلفه



أحمد حسن البكررئيس العراق
يوليو 16، 1979 - ابريل 9، 2003خلفه:
غازي مشعل عجيل الياور


صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين


صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين


فترة الصلاة عليه لدفنه
صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين

صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور صدام
صور صدام حسين المجيد ,صور القائد صدام حسين ,اروع صور صدام حسين ,صور صدام وهو طفل ,صور صدام حسين وهو صغير ,صدام حسين في صور,صور عائلة صدام حسين,صور اولاد صدام حسين ,صور احفاد صدام حسين

يتبع




lk i, w]hl psdk hgl[d]



توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 05:41 PM   #2
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


هكذا تحدّث صدام حسين المجيد

كيف يفكّر الرئيس!

لم يترك الانقسام المذهبي في منطقة الشرق الاوسط شيئا الا وعبث به. حتى التاريخ يعاد النظر به اليوم ليتناسب والانقسام القائم، فيتحول من كانوا في الماضي القريب سببا لحروب ومآسي الى ابطال، ويتم تلميع صورتهم. ولكن هل كان هؤلاء ابطالا فعلا؟ هل قاد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين المواجهة العربية في وجه ايران؟ ام ان صدام حاول ابتلاع الكويت باسم العروبة، ومنها ارسل قواته لاجتياح الخفجي السعودية فيما كانت صواريخه تمطر على رأس العرب السعوديين، الذين يفترض انه كان يحميهم من خطر التمدد الفارسي؟ قد تتغير الذاكرة الشعبية العربية بحسب تغير الاوضاع، لكن الوثائق والتسجيلات والخطب والمقابلات، كلها باقية، وتحكي قصة مغايرة عن رجل مازالت شخصيته المعقدة والغامضة مصدر تساؤل لكثيرين، خصوصا بعد رحيله.
صدام حسين.. وحده التاريخ سوف يحكم على رجل ساهمت أفعاله وقراراته في تغيير وجه العراق والمنطقة

فيما كان عراقيون يغزون قصور صدام حسين وعائلته ومؤسسات الدولة العراقية للاستيلاء على ما وقعت عليه ايديهم، كانت القوات الاميركية تجمع من الامكنة نفسها وثائق وتسجيلات تروي الكثير من فترة حكم الرئيس العراقي المتواري، وتلقي الضوء على شخصيته واسلوب عمله. في ما بعد، قدمت القوات الاميركية غنائمها الى مراكز الابحاث، التي نشرت كمية لا بأس بها مما تحول اساسا لاعمال متعددة، منها كتاب “تسجيلات صدام”.
خارج قصر عدي صدام حسين، في حي الجادرية في بغداد، وقف شاب وهو يقتاد حصانا استولى عليه من الباحة المجاورة للقصر. داخل القصر، شابان في حوض السباحة يحاولان اصطياد الاسماك الثمينة وبيعها، فيما رجل في سن الكهولة، خرج وهو يرتدي ثياب عدي وقبعته ويحمل العصا التي كان يستخدمها ابن الرئيس العراقي في المشي بعد نجاته من محاولة اغتيال لمساعدته على التغلب على شبه الشلل الذي اصابه.
اما أنا، فدخلت غرف القصر يدفعني فضولي الصحافي. في غرفة يبدو انها كانت تستخدم للنوم، نهبها الناهبون وبعثروا محتوياتها، لم تنج صور عدي وابيه على الحائط. هناك صورة واحدة فقط لم يمزقها الناهبون، ربما لانهم لم يعرفوا صاحبتها. اقتربت منها، فوجدت انها تعود لتشلسي ابنة رئيس اميركا السابق بيل كلينتون. على طاولة مجاورة، كان يوجد دليل تلفزيوني وقد وضع اصحابه، على الغالب عدي نفسه، اشارات على برامجه المفضلة التي كان يتابعها على الفضائيات العربية المختلفة. طبعا الصحون اللاقطة كانت ممنوعة على العراقيين في زمن صدام، ولكنني كنت في بيت عدي.
الرئيس القائد

داخل قصر عدي، رأيت الشخصي يمتزج مع العام، هو ابن صدام ورئيس معظم الجمعيات الشبابية في حينه حيث اشتهر بساديته وبطشه حتى بأصدقائه، ولكنه في وقته الخاص كان يتابع برامج الفضائيات العربية مثله مثل اي شاب عربي آخر. هذا الانفصام بدأ يطرح في بالي اسئلة من قبيل: اين تبدأ انسانية صدام حسين وابنائه، واين تنتهي؟ ماهو السياسي وما هو الشخصي والعائلي في حياة هؤلاء؟ هل كان صدام يمتهن السياسة في النهار ويعيش حياته الطبيعية مع عائلته في الليل، ام انه كان “الرئيس القائد” حتى عندما يكون في اوضاع عائلية وحميمية؟ والاهم من ذلك كله، هل كان صدام يصدّق في السر كل ما يقوله في العلن؟
عندما كنت اجول في قصور صدام وابنائه، وفيما كان بعض العراقيين يستولون على كل ما يقع نظرهم عليه في تلك القصور كما في دوائر المؤسسات الحكومية، كانت القوات الاميركية، بمساعدة عراقيين، تجمع كل ما عثرت عليه من وثائق. كانت واشنطن تسعى لايجاد ما يقد يبرر حربها على شكل وثائق تثبت نشاطات نظام صدام لانتاج اسلحة الدمار الشامل، او رسائل بين مسؤوليه و”تنظيم القاعدة” لاثبات تورطه في هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001. يومذاك، اتصلت بالضباط الاميركيين في بغداد لمعرفة مصير وثائق الدولة، ولم اتلق الا اجابات غاضبة.
بعد ذلك بحين، علمت ان الاميركيين جمعوا اشرطة كاسيت فيها تسجيلات لحوارات صدام اثناء اجتماعاته مع كبار مسؤوليه، ولكنني لم انجح بالوصول الى اي منها، حتى لفتني صديق الى كتاب “تسجيلات صدام”، الذي ترجمه الى الانجليزية وجمعه وحرره كل من كيفين وودز، ودايفيد بالكي، ومارك ستاوت.


صدام: في 1975، استنفدنا تقريبا كل ذخيرة المدفعية التي كانت بحوزتنا. كان لدينا ثلاث قنابل لسلاح الجو فقط، فارسلنا رئيس الاركان الى الاتحاد السوفياتي لتوقيع اتفاقية، وقالوا له ان لديهم 1200 طلقة مدفعية فقط.. في ذلك الوقت، 1200 طلقة مدفعية كانت تكفي لقتال الايرانيين يوما واحدا فقط
يقول المحررون انهم عملوا على سبعة الاف شريط كاسيت، واستخلصوا منها حوالي الفين وخمسمائة يظهر فيها صدام كمتحدث رئيس او يشارك في جزء من الحوارات. ويلفت المحررون الى المشاكل الكثيرة التي واجهوها. اولا، لم يرافق الكاسيتات اي ملصقات تحدد تاريخها او تعرف عنها. ثانيا، بعض الكاسيتات يبدأ في منتصف الحديث وينتهي قبل نهايته. ثالثا، كان يصعب في اوقات تحديد هويات المتحدثين، الا اذ توجه واحدهم الى الآخر باسمه، وحتى في تلك الحالة، يكون الاسم “ابو فلان” على جاري العادة العربية في المناداة.
لكن صوت ونبرة من كان يعرف بالمهيب الركن القائد صدام حسين المجيد كانا معروفين اكثر من ان يخفيان، وهو ما سهل من عمل المحررين، الذين عمدوا الى تقديم الكتاب في ابواب تهم القراء الاميركيين اكثر من العرب، تصدرها باب علاقة العراق مع الولايات المتحدة الاميركية، و”النظرة تجاه اسرائيل”، والعلاقة مع العالم العربي، فالحرب ضد ايران او “قادسية صدام”، وحرب تحرير الكويت او “ام المعارك”، و”الحصار” ثم “حسين كامل”، صهر صدام الذي فر الى الاردن، ثم عاد ليلقى حتفه في ما وصفه الاعلام الرسمي في حينه عملية “غسل عار” قام بها افراد عشيرته.
الا ان التصنيف يبدو سطحيا و لا يفي الموضوع حقه، فصدام هو مجموعة من الشخصيات المختلفة التي تغيرت مع مرور الزمن الطويل الذي تربع فيه على عرشه حاكما اوحد للعراقيين بين العامين 1979 و2003، وليس واضحا كيف يمكن تصنيف موقفه من اميركا مثلا، على مدى ربع قرن تعاقب اثناءها خمسة رؤساء اميركيين على الحكم في بلادهم، في باب واحد. وفي اجزاء من احاديث صدام، يعمد المحررون الى اضافة كلمة “اسلامية” بين قوسين في كل مرة يذكر فيها كلمة “امة”. بيد ان من يعرف الادبيات البعثية يعلم ان البعثيين كانوا دائما يتحدثون عن “امة عربية واحدة، ذات رسالة خالدة”، لا عن امة اسلامية.
عليه، يبدو من الافضل ممارسة الابحاث على تسجيلات صدام بشكل زمني، ومراقبة تطور الرجل، والتغييرات التي طالت مواقفه مع الوقت، فصدام بدأ حياته شابا واقعيا واثقا من نفسه، ثم تحول الى زعيما مهووسا بأمنه، ما ادى الى عزله عن العالم الخارجي واحاطته بمجموعة من المتملقين، تحببا او خوفا، ممن اصبحوا يخشون الاختلاف معه في الرأي.
وكلما امعن معاونو صدام المعزول عن العالم في تمجيده، خسر الرئيس العراقي من اتصاله بالواقع، وصار مفتونا بعظمته وسؤدد رأيه المبني غالبا على معطيات اما قديمة تغيرت او من نسج خياله، الى حد صار يبدو مجنونا للعالم الخارجي، وهو ما اشتكى منه صدام نفسه في تسجيل للقاء مع كبار معاونيه في 22 تموز (يوليو) 1995. يومذاك، كان العراقيون قد اطلقوا سراح اميركيين عبرا الحدود الكويتية – العراقية خطأ، وحاكموهما بتهمة التجسس، واصدروا بحقهما حكما قضى بحبسهما ثماني سنوات. على اثر الحادثة، زار عضو الكونغرس بيل ريتشاردسون، المقرب من الرئيس بيل كلينتون، بغداد، والتقى صدام، واسفرت وساطته عن الافراج عن الاميركيين.
ويظهر التسجيل ان صدام كان يأمل ان يؤدي نجاح الوساطة الاميركية الى تحسين علاقة بلاده مع واشنطن. الا ان التسجيل نفسه يظهر صدام مذهولا لردود فعل الاميركيين تجاهه. ويقول صدام انه عندما يعود ريتشاردسون الى بلاده، سيسأله الاعلام الاميركي: “هل قابلت صدام حسين؟ هل هو مثل الاشخاص الطبيعيين؟ هل يتحدث بلطافة مثل الناس الطبيعيين؟ هل يشرب الشاي؟ هل رأيته”؟ ويضيف صدام، بما يشبه التمني، ان ريتشاردسون سيجيب: “والله يا أخي هذه اول مرة نرى شيئا كهذا، انه رجل لطيف، يتحدث، ووجدناه شخصا طبيعيا”.
وفي التسجيل نفسه، يلفت صدام الى تصريح لوزير الخارجية الاميركي وارن كريستوفر قال فيه ان “التعب اصابه من محاولته فهم عقل صدام حسين الصعب”. ويتابع صدام: “لا اعلم لماذا اصابه التعب؟ هل هذه معادلة كيماوية؟ الا تعلمون ان عقل صدام حسين مثل عقل اي شخص آخر؟”
يظهر التسجيل المذكور انه مع حلول منتصف التسعينات، كان صدام حسين، المعزول بسبب اجراءاته الامنية داخل بلاده المعزولة بدورها بسبب الحصار الدولي عليها، قد بدأ يواجه مشكلة التفاهم مع الآخرين. في داخل العراق، دفع الخوف الكثيرين الى التهليل لصدام على الرغم من “صعوبة عقله”. لكن خارج العراق، كان الوضع مختلفا، ولم يعد الرئيس العراقي قادرا على التفاهم مع القادة العرب ولا العالميين، ولا ابقاء تصرفاته او تصرفات نظامه في الحدود المتفق عليها دوليا. لكن صدام لم يكن دوما على هذا الشكل.
صدام متألقا

في العام 1979، لم اتنبه انا واقراني ان اناشيدنا المدرسية استبدلت تمجيد الرئيس احمد حسن البكر بنائبه وخليفته صدام حسين، الذي كان حتى ذلك الوقت معروفا بـ “السيد النائب”. كانت معلماتنا تقودننا الى تظاهرات غالبا ما نردد فيها شعارات لا نفقه معناها على طراز “بالروح بالدم نفديك يا صدام”، و”هلهولة للبعث الصامد”، و”صدام اسمك هز امريكا”. ما هو البعث؟ ومن هي امريكا؟ وما معنى الروح والفداء؟ كل هذه الاسئلة بقيت من دون اجابات في عقولنا نحن الصبية الذين كنا نفرح للتهليل والصراخ والتصفيق كيفما اتفق. في ايام اخرى، كانت معلماتنا تأخذننا الى مدرجات كبيرة، نجلس على كراسي، ونستمع الى ساعات طويلة من الخطابات البعثية عن “وحدة الامة” و”مواجهة الامبريالية”. اما نحن، فمثل كل الاولاد، “نتشاقى” على بعضنا البعض، على حسب التعبير العامي، لتمضية الوقت الخطابي الممل.
لكن على الرغم من عدم اكتراثي الطفولي لمبادئ “حزب البعث العربي الاشتراكي” ولا لشعاراته، يعلق في مخيلتي صور رجل في مقتبل العمر، طويل، نظرته ثاقبة، شاربه الأسود كثيف، تارة في زي عسكري وقبعة وينظر الى الاعلى على طراز الكوبي الثوري “تشي غيفارا”، وطورا في زي عربي تقليدي، ومرة اخرى في بذلة غربية وقبعة سوفياتية، مرة يحيي، ومرة يدخن السيجار، ومرة يبتسم. هذا الرجل بدا لي رمزا للرجولة والعنفوان، متألقا، واثقا. ولم يمض الكثير من الوقت حتى علمت ان اسمه “صدام حسين”.


صدام: الا يحق لنا ان نكون مستقلين؟ الا يحق لنا ان نكبر كما كبرتم انتم؟.. الولايات المتحدة ضدنا، والاتحاد السوفياتي ضدنا.. ما هو المتوقع من الاميركيين والسوفيات والانظمة العربية.. مالذي فعلوه من اجلنا؟
في بغداد العام 1979 طالت البحبوحة الاقتصادية غالبية العراقيين. مدرستي الرسمية، “المنصور التأسيسية”، قلبت اثاثها رأسا على عقب واستبدلته بكل ما هو حديث. السيارات في الشوارع، “تويوتا سوبر” وغيرها، تخلب الالباب. بغداد انقلبت ورشة لمشاريع البنية الداخلية. ممرات المشاة تم تجديدها، الشوارع تم تعبيدها، الناس كانت تبدو متفائلة بصورة عامة.
صدام، بطل تأميم شركات النفط العراقية في العام 1972، كان اسمه يثير الهلع في نفوس كثيرين. كان في قمة بطشه الذي كان ينقله احيانا في بث مباشر على التلفزيون الرسمي، كما في تلك الجلسة البعثية الشهيرة في العام 1979 التي يبكي فيها الكثير من الرجال، ومنهم صدام اسفا على تصفيته لبعض اصدقائه. والى جانب تربع صدام على قمة دولة الخوف التي كان يمسكها بتفاصيلها، كانت عائدات النفط العراقي تمول ماكيناته الامنية، وفي ما بعد العسكرية، الرهيبة، حتى من دون ان يؤثر ذلك في موازنة العراق عموما او في معاش العراقيين.
وعندما نجح الايرانيون في قلب نظام الشاه محمد رضا بهلوي ايضا في العام 1979، وبدا ان روح الله الخميني واعوانه من المتطرفين سيتولون الحكم، انقلب المزاج الدولي من حليف لطهران الى عدو لها، وصارت عواصم العالم تبحث عن حليف بديل للشاه. هنا برز صدام حسين.
“علينا ان نمسح وجه ايران في الطين وان نجبرها على اتخاذ موقف”، يقول صدام حسين في اجتماع “مجلس قيادة الثورة” في 16 ايلول (سبتمبر) 1980. ويضيف، “لقد شرحنا لكم وضعنا العسكري فيما خص استعادة مناطق زين القوس وسيف سعد.. (لكننا) لا نريد ان يأخذنا الايرانيون ويأخدون انفسهم الى موقف لا نريده”، اي الى حرب مفتوحة الامد.
في ذلك الاجتماع، يتحدث صدام عن مبادرة الجيش العراقي لاقتحام مواقع كانت تحت السيطرة الايرانية وكان صدام يعتبرها اراض عراقية. يعزو صدام غزو تلك الاراضي الى عدم التزام نظام الخميني باتفاقية الجزائر التي وقعها هو مع ايران في العام 1975 بعد جولة مواجهات قصيرة مع جنود الشاه. ولكنه في نفس الوقت، يقدم تبريرات لتوقيع الاتفاقية وكأنه فعلها على مضض، متحينا الفرصة لنقضها والانقضاض عليها.
يقول صدام: “في 1975، استنفدنا تقريبا كل ذخيرة المدفعية التي كانت بحوزتنا. كان لدينا ثلاث قنابل لسلاح الجو فقط، فارسلنا رئيس الاركان الى الاتحاد السوفياتي لتوقيع اتفاقية، وقالوا له ان لديهم 1200 طلقة مدفعية فقط.. في ذلك الوقت، 1200 طلقة مدفعية كانت تكفي لقتال (الايرانيين) يوما واحدا فقط”. وهنا يتدخل ابن خال صدام وزير الدفاع عدنان خيرالله ليقول: “وكان لدينا بطارية مدفعية واحدة فقط”، فيوافقه الرئيس العراقي.
ويكرر صدام اصراره على استخدام العنف لاخضاع الايرانيين، فيقول في التسجيل نفسه: “علينا ان نضع انوفهم في الطين حتى يتسنى لنا فرض ارادتنا السياسية عليهم، وهذا لا يمكن ان يحدث الا عسكريا”. هذا الاصرار على الحل العسكري وحده قد يلقي الضوء على الكثير من شخصية صدام، فهو لم يعمد للافادة من التغييرات الحاصلة في الديبلوماسية الدولية ضد ايران، ولا حاول اقناع عواصم العالم بوجهة نظره لاستعادة اراض تعتقدها بغداد عراقية، بل اختار محاولة اخضاع الآخر عن طريق العنف كوسيلة وحيدة لفرض امر واقع.
الاستنزاف ثم النصر

في بغداد، لم تؤثر الحرب في حياة العراقيين في الاشهر الاولى لاندلاعها. التلفزيون الرسمي استبدل الاغاني بأناشيد حربية، وقياديو العراق، على رأسهم صدام، لبسوا الزي البعثي العسكري. لكن لم تكد تمر سنة، حتى وصلت الحرب الى معظم المدن العراقية. صفارات الانذار صارت تقرع للايذان بقدوم غارات جوية ايرانية، وامرت وزارة الداخلية السيارات بطلي مصابيحها الامامية لحرمان الطيارين الايرانيين من نور السيارات المتجولة في الليل. وفي وقت لاحق، امرت الحكومة العراقيين بقيادة السيارات التي تنتهي لوحاتها بأرقام مزدوجة في يوم، والارقام المفردة في يوم آخر، كجزء من تقنين استخدام النفط الذي صار مطلوبا للمجهود الحربي. وصار التفلزيون الرسمي غالبا ما يقطع برامجه، ويطل المذيعون بهيئة مشرئبة لاعلان وقوع معركة ضارية ضد “قوات الخميني الدجال” في هذه النقطة الحدودية او تلك.

بيد ان تواصل الحرب، وتزايد عدد القتلى والجرحى والاسرى في صفوف العراقيين، اجبر نظام صدام على فرض الخدمة العسكرية الالزامية، وصارت القيادة تعلن في كل ليلة، اثناء برنامج “الجريدة الرسمية” على التلفزيون العراقي، طلب وزارة الدفاع من الذكور الذين ترواحت مواليدهم بين الاعوام 1941 و1963 الالتحاق بمقرات الجيش لاجراء التدريبات اللازمة والانضمام للألوية المقاتلة في الصفوف الامامية. ومع مشاركة العراقيين في القتال، كثرت مجالس العزاء في بيوتهم، وادى الانفاق العسكري الى تراجع في الاقتصاد وانحسرت البحبوحة. هنا تحول نصر صدام الاولي ضد الايرانيين الى كابوس للعراقيين، يرافقه نكسات عسكرية متواصلة على الجبهة.
هذا المزاج العراقي ينعكس في “تسجيلات صدام” فتسجيلات الايام الاولى للحرب تظهر ان الرئيس الراحل كان يتوقع ان يفرض اجتياحه امرا واقعا يقبله الايرانيون، غصبا عنهم، ربما كما قبل هو توقيع اتفاقية الجزائر في العام 1975 لضعفه العسكري والدولي في مواجهة الشاه. وتظهر التسجيلات كذلك ان صدام لم يكن يرغب في الذهاب الى حرب طويلة الامد مع الايرانيين، ولا هو اعد خطة لمواجهة احتمالية حرب استنزاف. وفي تسجيل بتاريخ 3 اكتوبر 1981، اي بعد ما يقارب السنة على اندلاع الحرب، يحاول صدام إلقاء اللائمة في تراجع قواته على القوى الدولية، ويقول: “الولايات المتحدة ضدنا، والاتحاد السوفياتي ضدنا.. ما هو المتوقع من الاميركيين والسوفيات والانظمة العربية.. مالذي فعلوه (من اجلنا)؟”.
مع بدايات العام 1984، يظهر صدام في موقع من يستجدي السوق السوداء الدولية لشراء الاسلحة. في احد الاشرطة، يتحدث عن لقائه السفير الصيني في بغداد، وطلبه الحصول على دبابات، ويقول صدام لسفير الصين ما يعكس سذاجته في الشؤون الدولية: “الا يحق لنا ان نكون مستقلين؟ الا يحق لنا ان نكبر كما كبرتم انتم؟”


صدام: احد المسؤولين قال لي ان الناس واعضاء الحزب يتذمرون من قبولك مبادرة السلام (الروسية)، القاضية بالانسحاب (من الكويت) في 15 شباط (فبراير)… وسألته لما يتذمرون، فاجابني لانك تسببت لهم بضياع فرصة ليقتلوا فيها الاميركيين، ولكنني شرحت له الوضع، وقلت له اني سعيد لسماع ما قاله
لا شك ان هشاشة علاقات صدام الدولية، حتى مع العواصم المعادية لطهران، وتاليا شح سوق الاسلحة الدولية في وجهه، يضاف الى ذلك تدخله في كل شاردة وواردة عسكرية، على الرغم من انه لم ينتسب الى كلية حربية في حياته، كلها فرضت تقهقرا عراقيا. ويظهر اطباق صدام غير المبرر على القرارات العسكرية في تسجيل بتاريخ 7 تموز (يوليو) 1984، يقول فيه: “على الجبهة ان تعلمني حتى بالمواضيع المؤلمة، حتى استطيع ان اقيم الوضع واعرف ما هي العوامل التي ادت الى الالم واتخذ القرار الصحيح”. ويضيف: “هذا واحد من الاسباب الذي دفعني لتفقد الجبهة والجندي. لم يحدث في تاريخ الحروب في العالم ان نتفقد الجندي وهو يجلس مع قادته بعد كل معركة.. انا لا اعني انني لا اثق في القادة، ولكنني اردت المعلومات من فم الجندي حتى تساعدني على استنتاج اشياء لا يستطيع ان يستنتجها القائد الميداني”.
ولأن صدام كان متدخلا في التفاصيل العسكرية كافة، فهو كان المسؤول الاول والاخير عن قرار بغداد استخدام اسلحة كيماوية، محظورة دوليا، لقلب الموازين في المواجهة مع الايرانيين.
في 6 آذار (مارس) 1987، يدور نقاش بين صدام واعوانه حول استخدام تلك الاسلحة، واختيار الاهداف المناسبة لها، فيقترح احدهم توجيهها الى المدن الايرانية وابادة واحدة منها عن بكرة ابيها، “ولندع الذي يحصل يحصل”، ثم يتدخل سعدون حمادي، الذي يبدو انه كان يعتقد ان العراق اوقف استخدامه لتلك الاسلحة كليا، فيجيبه صدام :”لم نتوقف عن استخدام الاسلحة الكيماوية ضد التشكيلات العسكرية، ولم نقرر ان نتوقف.. هذا امر متواصل”.
بين ذلك التاريخ وتاريخ قبول الخميني قرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار، او “تجرع السم” كما جاء في خطابه في 20 آب (اغسطس) 1988، انقلبت الموازين العسكرية مجددا لمصلحة العراقيين، وربما كانت استعادة العراقيين لشبه جزيرة الفاو في 35 ساعة فقط هي المعركة الحاسمة التي دفعت طهران الى تخليها عن هدف الاطاحة بصدام ونظامه وقبولها وقف الحرب، وهو ما عده صدام بمثابة الانتصار.
لقد علمت الحرب مع ايران العراقيين دروسا كثيرا، ابرزها ان العالم لا يحترم الا لغة القوة، فصدام حسين طالب المجتمع الدولي، وفي مناسبات عديدة في السنوات التي كانت قواته تتلقى الضربات الايرانية الموجعة وتجبر على التراجع، ان يجبر ايران على وقف اطلاق النار، لكن العالم – وخصوصا مجلس الامن – بدا عاجزا عن فرض وقف الحرب، بل ان قراره رقم 598، الصادر في يوليو 1987 والقاضي بوقف اطلاق النار بين الجانبين، لم يتم تنفيذه حتى وافق الايرانيون على ذلك بعد حوالي العام، وفقط تحت وطأة تراكم هزائمهم في وجه تواصل الانتصارات العراقية.
“نريد ايصال رسالة.. الى العالم، الذي يحمل مفاتيح (القرار) بين يديه.. رسالة الى ايران، الشعب الايراني، والقيادة الايرانية، ورسالة الى العرب من اجل ايقاظهم مرة اخرى”، يقول صدام في تسجيل يعود تاريخه الى 18 نيسان 1988، على اثر انتصار قواته في الفاو، “ان العالم بأجمعه بدأ ينظر الى مقاييس الجيش العراقي، الدول تشاهد كيف يقاتل العراقيون”.
غزو الكويت

من ابرز الطرفات العراقية التي تلت حرب تحرير الكويت في العام 1991، والتي اوقعت بالجيش العراقي هزيمة فادحة وادت الى تدمير البنية التحتية للبلاد وفرض حصار اقتصادي خانق عليها، هي التلاعب على شعار اطلقه صدام حسين بعد الحرب. يقول الشعار “ما أحلى النصر بعون الله”، فيما قلبه العراقيون، الذين وجدوا انفسهم على ابواب السفارات يستجدون الهجرة الى بلدان المعمورة، الى “ما احلى النصر بهولندا” في اشارة الى الهزيمة العراقية التي ادت الى هجرة واسعة.
لكن ما الذي دفع صدام، الذي تظهر التسجيلات شبه انفراده في صنع القرار العراقي، الى امر قواته باجتياح الكويت في آب (اغسطس) 1990؟
قد يكون ابرز الاسباب هو الثقافة العراقية السائدة عموما والقائلة بأن الكويت جزء من العراق سلخها الانجليز. ويظهر تسجيل انه في تشرين الثاني (نوفمبر) 1979، قال صدام ان “السياسات العراقية هنا تقول ان علينا التخلص من حاكم الكويت”. ومع ان الكويت هبت لمساندة العراقيين ماليا اثناء حربهم مع الايرانيين، الا ان صدام اعتبر حصوله على هذه الاموال تحصيل حاصل، وبمثابة مكافأة لوقوفه في وجه الخطر الايراني الزاحف الى الخليج.
ثم ان تجربة صدام في حربه مع ايران لم تعطه ثقة عسكرية زائدة بالنفس فحسب، بل اظهرت له ان المجتمع الدولي، الذي لم يهب لنجدته من قبضة الايرانيين، عندما قاربوا احتلال البصرة وقبل ان يعكس العراقيون ميزان القوى ويقلبون تراجعهم تقدما، لا يحرك ساكنا للفصل بين الجيوش المتحاربة حول العالم، فالحرب العراقية – الايرانية لم تكن الوحيدة في زمانها، اذ ترافقت مع اجتياح الاتحاد السوفياتي لافغانستان، وكذلك حرب جزر الفوكلاند بين بريطانيا والارجنتين، والاجتياحات الاسرائيلية المتكررة للبنان، والاحتلال السوري في لبنان كذلك. فاذا كانت كل الدول تستقوي على جيرانها الاضعف منها من دون ان يحرك المجتمع الدولي ساكنا، ما الذي يمنع العراق من تكليل انتصاره على الايرانيين بجائزة ترضية عن طريق ابتلاعه الكويت؟

صدام: على الجبهة ان تعلمني حتى بالمواضيع المؤلمة، حتى استطيع ان اقيم الوضع واعرف ما هي العوامل التي ادت الى الالم واتخذ القرار الصحيح.. هذا واحد من الاسباب الذي دفعني لتفقد الجبهة والجندي.. انا لا اعني انني لا اثق في القادة، ولكنني اردت المعلومات من فم الجندي حتى تساعدني على استنتاج اشياء لا يستطيع ان يستنتجها القائد الميداني
بيد ان التسجيلات تظهر ان صدام لم يكن يتوقع حجم ردة الفعل الدولية، وخصوصا الاميركية، لاخراج قواته من الكويت. وفي اجتماع في 23 فبراير 1991، قبل ساعات من بدء التحالف المؤلف من 33 دولة بقيادة اميركية اجتياحه البري، بحث صدام مع معاونيه امكانية سحب قواته البرية من الكويت، واقامة “ديمقراطية وطنية” هناك. يقول نائب رئيس “مجلس قيادة الثورة” عزت الدوري مخاطبا صدام، “علينا ان نركز في الايام الاربعة هذه على سحب جنودنا”، فيجيبه صدام: “لقد اعطيت التعليمات، ارسلت رسالة هذا الصباح”. ويضيف الرئيس العراقي: “من الافضل ان تسحب جنودك بدلا من ان يفعل ذلك عدوك بالنيابة عنك”. هنا يبادر احد الحاضرين الى القول: “سيدي، علينا اغتيال امير الكويت (الشيخ جابر الاحمد) عند دخوله الكويت”، ويسود الضحك، وفي نفس الاثناء، تتباحث القيادة العراقية في توقيت ازالة صور صدام، التي انتشرت في انحاء العاصمة الكويتية، قبل الانسحاب العراقي منها.
الا ان الاحداث داهمت صدام وقواته، وفي تسجيل في اليوم التالي، يتحدث الرئيس العراقي ومعاونيه حول بدء العمليات البرية للتحالف، ويعتبر صدام ان سبب التوقيت سياسي يرتبط بمحاولة الرئيس جورج بوش الاب الافلات من “المبادرة السوفياتية” التي كانت تنص على وقف فوري لاطلاق النار.
شريط اجتماع 24 فبراير يظهر انقطاع الاتصال بين الجنود العراقيين، الذي استسلموا لقوات التحالف باعداد كبيرة، والقيادة العراقية التي كانت تستمع الى انباء الاستسلام عبر وسائل الاعلام الاجنبية، وتعتبر ذلك جزءا من الحرب النفسية على العراقيين.
اللافت هنا مرة اخرى ان اعضاء القيادة العراقية حاولوا اخفاء بعض الامور عن صدام، ربما خوفا من ردة فعله. في هذا السياق، يقول حسين كامل، في تسجيل يرجح المحررون تاريخه “ربيع 1991″، مخاطبا صدام: “سيدي، لم نوافيك بالصورة الحقيقية للوضع، لاسباب عديدة، هي الخوف او اعطاء الانطباع (امامك) انه تمت زعزعتنا، ولكن من الآن وصاعدا من المفروض اعطاؤك الصورة كاملة”. ويضيف صهر صدام: “في مرات عديدة، خصوصا عندما كنا في الكويت، كل اعضاء القيادة العليا، والذين كنت ترسل من يراقبهم، وصلت معنوياتهم الى ادنى مستوياتها، ولكننا كنا عندما نأتي لنراك، لم نستطع سيدي ان نكشف لك او نعلمك بحقيقة وضعنا”.
ويرد صدام: “احد المسؤولين قال لي ان الناس واعضاء الحزب يتذمرون من قبولك مبادرة السلام (الروسية)، القاضية بالانسحاب (من الكويت) في 15 شباط (فبراير)… وسألته لما يتذمرون، فاجابني لانك تسببت لهم بضياع فرصة ليقتلوا فيها الاميركيين، ولكنني شرحت له الوضع، وقلت له اني سعيد لسماع ما قاله”.
صواريخ على الرياض

يقول المحللون السياسيون ان حرب الخليج الاولى، او عاصفة الصحراء، كانت اولى الحروب في العالم التي نقلت احداثها شبكات التلفزة بصورة مباشرة. الذين عايشوا تلك الفترة، يتذكرون ان محطات التلفزيون كانت غالبا ما تقطع برامجها المقررة مساء، وتبدأ ببث صور الصواريخ العراقية وهي في طريقها للسقوط على مدن سعودية. ثم كانت المحطات تسرع في ارسال مراسليها الى مكان سقوط الصاروخ، وتحاول فورا معرفة ما اذا كان تقليديا او محملا برؤوس كيماوية او بيولوجية. ويتناقل العراقيون رواية مفادها ان صدام اعطى الامر لشن هجمات كيماوية ضد اهداف لقوات التحالف، الا ان احد القادة، الاميركي نورمان شوارزكوف، والذي كان فريقه يتنصت على الاتصالات العراقية، اتصل بدوره بالضباط العراقيين وحذرهم من ان اي مغامرة كهذه ستكلفهم غاليا، وان اميركا ستقابل استخدام العراق صواريخه الكيماوية باستخدامها رؤوس نووية تكتيكية ضد اهداف عراقية.
لكن يبدو ان “شرائط صدام” تدحض الاعتقاد الشعبي العراقي بأن صدام امر باستخدام السلاح الكيماوي اصلا. ويظهر تسجيل لاجتماع “مجلس قيادة الثورة” في 17 كانون الثاني (يناير) ان صدام اعطى اوامره فعلا لضرب “تل ابيب ومدن اسرائيل الاساسية”. هنا، يسأله طارق عزيز: “بصواريخ تقليدية؟” فيجيب صدام: “نعم، صواريخ تقليدية، يعني اننا سنستخدم الرؤوس الاخرى، كما تعرف، كرد على الرؤوس الحربية التي سيستخدمونها هم ضدنا”. هنا يبدو ان صدام كان رسم معادلة لاستخدامه اسلحة غير تقليدية في المواجهة مع التحالف مفادها انه سيرد برؤوس غير تقليدية فقط ان بادرت اولا اسرائيل، او التحالف، باستهدافه بأسلحة دمار شامل.
ثم يقول عزيز: “سيادتك، لقد هاجمنا اهداف في السعودية”. فيقاطعة صدام بالقول “بعض مصافي النفط السعودية، بعد ذلك نهاجم المدن السعودية.. الرياض، وجدة، يعني اننا سنهاجم كل المدن التي تصلها صواريخنا”. في ذلك الوقت، اشارت التقارير الى ان مجموع الصواريخ التي اطلقتها قوات صدام باتجاه السعودية بلغ عددها 49 صاروخا، اعترضت منظومة باتريوت معظمها، وسقط بعضها الآخر في اماكن متفرقة، ولم تفد التقارير وقتذاك بوقوع قتلى، مع ترجيح مقتل سعوديين اثنين بسبب تلك الهجمات.
من كان صدام

ان اول اهداف كتاب “تسجيلات صدام”، والاعمال الاكاديمية المشابهة المبنية على الكاسيتات والوثائق التي تم جمعها في بغداد، هو محاولة فهم شخصية الرجل الذي شغلت تصرفاته العراق، و منطقة الشرق الاوسط، والعالم لاكثر من ثلاثة عقود. بيد ان هذه العملية معقدة وتحتاج الى مقارنة مصادر متعددة، اولها خطاباته وتصريحاته العلنية، ثم التحقيقات التي اجريت معه ومع معاونيه على اثر اعتقالهم بعد العام 2003، ثم التسجيلات التي تم العثور عليها، فمؤلفات الاشخاص الذي عاصروا صدام او التقوه او عملوا الى جانبه في مواقف مختلفة.
من ابرز المؤلفات في هذا الصدد كتاب بعنوان “دولة الاذاعة” بقلم ابراهيم الزبيدي، وهو من تكريت، المدينة الاقرب الى مسقط رأس صدام في العوجة. وكان الزبيدي، وهو عمل مذيعا ثم مديرا لراديو العراق، من اقرب اصدقاء الطفولة والمراهقة لصدام وابن خاله عدنان خيرالله. كتاب الزبيدي يكشف الكثير عن شخصية صدام المراهق الذي دفعته تجربته الى اعتناق العنف حلا اساسيا في الصراعات. ولم يكن صدام العراقي الوحيد من ابناء جيله، ومن سبقه ومن لحقه، ممن تبنوا العنف، بل كان اكثر من برعوا في استخدامه لمصلحتهم وفي فرض اراداتهم، السياسية والاجتماعية، على غيرهم عن طريق اللجوء اليه.
وعلى الرغم من صداقته الوطيدة بصدام، اضطر الزبيدي الى الخروج من العراق والعيش في المنفى، فهو ادرك انه بعد صعوده وتحوله الى اهم شخصية عراقية، اراد صدام ان يقطع مع ماضيه، واعتقد الزبيدي انه قد يتحول الى كبش محرقة محاولة صدام نسيان الماضي.
العمل الثاني الذي القى الضوء على شخصية صدام هو مجموعة المقابلات التي قام بها عميل الـ”اف بي اي” الاميركي من اصل لبناني جورج بيرو، وصدر موجز عنها في كتاب، اما الباقي، فتعمل الحكومة الاميركية على رفع السرية عنه تباعا. يقول بيرو ان عملية فوزه بثقة صدام استغرقت وقتا، ولكنه تمكن في النهاية من اقناعه بأن عليه الحديث من اجل التاريخ. الباحثون الاميركيون مقتنعون بهوس صدام بصورته بعد مئات او الاف السنوات من رحيله، وهذا تجلى في قيامه بنقش احرف اسمه “ص ح” على الآثار العراقية القديمة كما في نشاطات عمرانية اخرى شيدها لاعتقاده انها ستساهم في تخليد ذكراه كزعيم للعراقيين.
صدام في اجتماع مع كبار القادة العسكريين في 2002

لكن صدام في مقابلات بيرو هو غير صدام الذي تظهره التسجيلات يتحدث في السبعينات في ايام الشباب عندما كان في مراحل صعوده. وقتذاك، لم يسع صدام لكتابة التاريخ بل كان يعمل على وصوله الى قمة السلطة، وذلك عبر اظهاره شراسة ودموية، بث جزءا منها على التلفزيون الرسمي. اما في مقابلات بيرو، كان صدام، في عمر الشيخوخة، قد اعتاد على وجوده في قمة السلطة فصار يسعى الى تخليد اسمه في التاريخ. كذلك، كان صدام في السبعينات واحدا من بين كثر يتصارعون لاعتلاء هرم السلطة، وكان اكثر اتصالا بالواقع، ولكنه بعد عقود على تربعه على عرش العراق، خسر اتصاله مع العالم الخارجي، كما يبدو جليا في التسجيلات التي تظهر مرارا ان اعوانه حاولوا اخفاء امور مختلفة عليه، اما خوفا منه، او خوفا من تدخله في شؤون عسكرية ليست من اختصاصه.
التسجيلات تؤكد كذلك الرأي القائل بأن صدام كان يتدخل في تفاصيل الامور، وهو ما يؤكد مسؤوليته لا عن النكسات العسكرية في المواجهة مع ايران فحسب، بل مسؤوليته عن استخدام الاسلحة الكيماوية ضد الكرد العراقيين، كما ضد الايرانيين. كذلك، تظهر التسجيلات ان صدام هو من كان يحدد لائحة الاهداف التي استهدفتها صواريخه، وانه هو الذي امر بالتنكيل بأي مقاومة كويتية ضد قواته اثناء احتلالها الكويت، وانه هو صاحب فكرة الاجتياح اصلا، ثم الانسحاب الذي لم يسنح له الوقت الكافي ليتم فيما بعد.
العمل الثالث الذي قد يساهم في القاء المزيد من الضوء على صدام والاسباب الكامنة خلف تصرفاته هو كتاب محاميه اثناء اعتقاله خليل الدليمي. ومع ان الدليمي منحاز لصدام، فان روايته تصور الرئيس العراقي في موقف غير المدرك تماما للتغييرات الحاصلة على اثر الاجتياح الاميركي، فصدام كان يعتقد ان الاميركيين يحاكموه كوسيلة لابتزازه ليخضع لهم ويواجه ايران بالنيابة عنهم. وكان صدام منقطعا عن الواقع لدرجة انه كان يحاول رسم خطة اقتحام سجنه الاميركي للهروب منه واستعادة موقعه كزعيم للعراقيين.
المهم في اعمال بيرو والدليمي انها تغطي فترة لا تسجيلات فيها، ويمكن مقارنة العملين لاستخلاص الرواية الافضل، اذ من الطبيعي ان يخال صدام ان حديثه الى بيرو هو بمثابة رسائل الى الاميركيين، فيما يظن انه من خلال الدليمي كان يوجه رسائل للعراقيين، الذين كان يعتقد ان معظمهم كانوا من مؤيديه ومحبيه. وبالمقارنة بين العملين، بالاضافة الى اعمال مثل كتاب الزبيدي، والاشرطة والوثائق، وكتاب “تسجيلات صدام” وغيره، يمكن للباحثين البدء برسم صورة اولية للافكار التي كانت تخالج بال صدام، والتي دفعته للقيام في ما قام به من حروب، واجتياحات، وقمع للتمردات العراقية الداخلية.
بعد كل هذه الاعمال، وبعد ما يقارب العقد على سقوط نظامه، صار ممكنا الخروج ببعض الاستنتاجات حول شخصية صدام حسين. وعلى ما يقول محررو كتاب “شرائط صدام” في خاتمتهم، يبدو ان خطاب الرجل السياسي في العلن كان نفسه في جلساته الخاصة. كان صدام مقتنعا انه من القادة العظام في التاريخ، من امثال نبوخذنصر وصلاح الدين. وكان صدام يعتقد انه نجح في صناعة قوة اقليمية عراقية، يمكنها الحاق الهزيمة بقوى عظمى كالولايات المتحدة الاميركية، على الرغم من انه في جلساته المقفلة، كان واقعيا لدرجة انه كان يسعى لاستعادة العلاقات مع واشنطن بأي ثمن بعد حرب الخليج وخروجه من الكويت.
كذلك، يبدو ان صدام كان يتمتع بذكاء فطري، ولكن الظروف لم تسمح له بتطوير ذلك الذكاء للافادة منه ثقافيا او فكريا او عسكريا، فكانت قراراته في الغالب مبنية على فهم ساذج في شؤون العسكر والاقتصاد والحكم والعلاقات الدولية. ولم يساعد اضطرار صدام ابتعاده عن الناس بسبب قلقه الامني في التخفيف من قصوره في فهم شؤون العالم، بل ساهمت سطوته في فرض قرارات خاطئة على مساعدين كانوا أكفأ منه (على سبيل المثال عدنان خيرالله وزير دفاعه وخريج الكلية الحربية العراقية).
منذ اليوم الذي وقفت اهتف فيه واقراني الصبية “بالروح بالدم نفديك يا صدام” وحتى يومنا هذا، وبعد اطلاعي على الكمية الكبيرة من الكتابات عن صدام ومن المواد الاولية التي وصلتنا منه وعنه، مازال سؤال من هو صدام يحتاج الى اجابات كثيرة في بالي، كما في بال كثيرين، ومازالت الاعمال الاكاديمية، التي تترافق مع الافراج المتوالي عن الوثائق في واشنطن، في اولها، وكما مع من سبقه من ديكتاتوريات، ستستمر الكتب والمقالات عن صدام حسين وحكمه الى وقت طويل بعد رحيله، وربما هذا ما اراده الرجل اساسا، وربما هذا ما دفعه الى الطلب من اجهزته الاستخباراتية تسجيل بعض حواراته، التي دفعتنا بدورها الى كتابة هذا التعليق المفصل.
* المجلة تنشر ابتداء من الغد نصوص بعض التسجيلات الصوتية لصدام وكبار معاونيه


توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 05:47 PM   #3
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين



صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


صور ابناء صدام حسين واحفاده,صور اولاد صدام,صور عدي صدام حسين,صور قصي صدام حسين,صور مصطفي قصي صدام حسين,صور عائلة صدام حسين


توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 05:48 PM   #4
اداري
 
الصورة الرمزية شموخ يمانيه
 
رقم العضوية : 7846
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : yemen - sanaa
عدد المشاركات : 23,559
عدد النقاط : 8529
قوة التقييم : شموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond reputeشموخ يمانيه has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

شموخ يمانيه غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام مسابقة التحدي وسام اجمل صوره رمزيه وسام المراقبه المتميزه وسام النشاط 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


شخصيه تستحق منا الذكر سلمت يمناك على ماقدمت وسلمت عيناك على ما انتقت

دمت كما تحب ان تكون
ودي لك


توقيع :

KEEP CALM AND LOVE GERMANY





    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 05:50 PM   #5
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


شكرا لمرورك شموخ يمانيه
لك الشكر الجزيل


توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 05:56 PM   #6
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


زوجة الرئيس الراحل ساجدة خير الله صور ساجدة خير الله اين تعيش ساجدة خير الله صور زوجة صدام حسين

صوره تجمع صدام حسين وزوجته ساجده خير الله واولاده واصهاره

ساجدة خير الله طلفاح المسلط
، هي زوجة رئيس العراق الراحل صدام حسين، من مواليد مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين 24 يونيو 1938 عملت كمعلمة لمدرسة ابتدائية ثم أصبحت ناظرة لاحدى المدارس بعد انقلاب عام 1968في وهي ابنة خير الله طلفاح المسلط، خال صدام حسين، وأخت وزير الدفاع السابق عدنان خير الله طلفاح، تزوجت صدام حسين عام 1963 قبيل فراره إلى مصر وأنجبت له ابنين (عدي وقصي) وثلاث بنات (رغد ورنا وحلا), فرت إلى الأردن مع بناتها، ثم انتقلت للعيش في قطر مع ابنتها الصغرى حلا عام 2004.

زوجة الرئيس الراحل ساجدة خير الله صور ساجدة خير الله اين تعيش ساجدة خير الله صور زوجة صدام حسين


زوجة الرئيس الراحل ساجدة خير الله صور ساجدة خير الله اين تعيش ساجدة خير الله صور زوجة صدام حسين


زوجة الرئيس الراحل ساجدة خير الله صور ساجدة خير الله اين تعيش ساجدة خير الله صور زوجة صدام حسين


وتعيش حاليا في الاردن حسب اخر المصادر



توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 06:46 PM   #7
 
الصورة الرمزية احســـاس دمعه
 
رقم العضوية : 7578
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,706
عدد النقاط : 7864
قوة التقييم : احســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond reputeاحســـاس دمعه has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

احســـاس دمعه غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام افضل مدونه وسام المحبه وسام الابداع وسام اناقة تنسيق المواضيع 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


رحمة الله عليه عاش بطلاً ومات بطلاً

سلمت أخي وهم على الطرح القيم عن هذه الشخصيه العظيمه معلومات بعضها جديده علي

لاعدمناا دقة طرحك ،،

خـــآآآلص الود ،،


توقيع :



    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 10:02 PM   #8
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص



من اليمين: صدام في الخمسينات .. ثم صدام في الأربعينات


السيدة صبحة .. والدة صدام


والدة صدام وعمه حسن المجيد الذي تزوج امه عقب وفاة والده


صدام خلال مراحل النضال عقب خروجه من السجن


صدام خلال مراحل النضال عقب خروجه من السجن


صدام خلال مراحل النضال عقب خروجه من السجن


صدام وزوجته ساجدة خير الله طلفاح .. صورة الزواج


صدام في الزي الشعبي لتكريت


مع ابنته حلا


بنلت صدام حلا ورنا


صدام مع ابنائه عدي وقصي


زوجته ساجدة طلفاح في المنزل



أمه السيدة صبحة المجيد




عدي صدام في سن الرضاعة







صدام مع الرئيس اليمني علي ناصر محمد


صدام مع عبد العزيز عبد الغني - رئيس وزراء اليمن آنذاك


توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 10:07 PM   #9
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


نسب السيد الرئيس الشهيد صدام حسين المجيد



صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن سليمان بن عبد القادر بن عمر بن بكر بن الامير على بن الامير شبيب بن الامير حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير أحمد ناصرالدين بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن على الحازم بن أحمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن مهدي بن محمد المكي بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه.

الفهرسه
توضيح حول نسب السيد صدام حسين يرحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد :

أن لجنة الأنساب التابعة لرابطة السادة الأشراف آل الصياد قد أطلعت على وثائق ومشجرات نسب السادة آلبو ناصر الصيادية فوجدتها مطابقة للمراجع التي لديها، كذلك أطلعت اللجنة على ما ورد ذكره للسادة آلبو ناصر في بعض المؤلفات، ومن المعلوم ان السيد صدام حسين يرحمه الله هو من عشيرة البوناصر كما ذكره لي أكثر من أبن عم من العشيرة نفسها وعليه فإن نسب السيد صدام حسين رحمه الله هو نسب صحيح وهو من آل الصياد الرفاعية الحسينية، واليكم بعض ما ورد في نسب السادة البوناصر :

ذكر الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه : من بعض انساب العرب أعالي الرافدين ج 2 : تسلسل النسب الرفاعي الحسيني ص 84 وقال منهم : السادة الرفاعية، السادة الراويون، السادة البوناصر. وذكر بعض فروع آل الصياد مثل : آلبو ناصر ص 208، والفلوجين ص 253، وقدم بحث جيد عن الامير أحمد ناصر الدين (البوناصر) ص 218 وأجداده ومنهم السيد عز الدين أحمد الصياد الجد الجامع لآل الصياد. واليك ما ذكره حول شجرة البو ناصر ص 210 و ص 414: (وقد تيسر لي فعلا الاطلاع على الشجرة الاصلية الخاصة بنسبهم، وهى شجرة قديمة وأصولية ومصدقة من قبل عدد كبير من السادة الأشراف والنقباء في العراق والشام والقسطنطينية يزيد عددهم عن خمسين، طولها أكثر من (12 متر) وعرضها (30 سم) لونها أسمر داكن من القدم وخطها جميل أطلعت عليها شخصيا ونقلت كثيرا من محتوياتها صادرة سنة 1071 هـ ويحتفظ بها السيد نزار بن عبدالغفار الناصري في بغداد).
وذكر سلسلة نسب السيد صدام حسين يرحمه الله في ص 217 فقال :
السيد الرئيس صدام بن حسين بن عبد المجيد بن عبد الغفور بن سليمان بن عبد القادر بن عمر بن بكر بن الامير عمر الاول بن الامير شبيب بن الامير حسن بن الامير على بن الامير حسين بن الامير أحمد ناصر الدين (واليه نسبة آل ناصر) بن حسين العراقي بن ابراهيم الرقي بن محمود بن عبد الرحمن شمس الدين بن عبد الله قاسم نجم الدين المبارك بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم الواسطي بن صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد (الجد الجامع لآل الصياد واليه نسبة الصيادي أو الصياد)

وذكر يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه : القبائل العراقية الجزء الاول والثاني : بعض بيوتات آل الصياد في العراق ص 425 مثل: البوناصر، وآل الشيخ قمر
وقدم بعض المعلومات عن عشيرة آل ناصر في ص 656 فقال : عشيرة آل ناصر من العشائر الرفاعية الحسينية وهى تقطن جنوب تكريت في ناحية العوجة ويرتقي نسبهم الى سيدنا الحسين بن على بن ابي طالب وهم ذرية السيد الامير ناصر بن حسين العراقي (وذكره نسبهم كاملا الى سيدنا على بن ابي طالب رضى الله عنه) ثم ذكر تفرعات العشيرة فقال :
• آل السيد عمر : كانوا معروفين بآل شبيب.
• آل بكر : منهم السيد أحمد حسن بكر رئيس الجمهورية العراقية الأسبق.
• آل مسلط : منهم السيد خير الله طلفاح (وهو خال السيد صدام حسين يرحمه الله) وله اربعة ابناء منهم السيد عدنان وزير الدفاع.
• آل خطاب
• آل هزاع
• آل نجم
• آل على
• آل حسن
• آل حسين
• آل قاهر
• آل عباس
• آل عبد القادر : منهم السيد صدام حسين رئيس الجمهورية العراقية وللسيد صدام أولاد هم عدي وقصي.

وذكر الاستاذ ثامر العامري في كتابه (موسوعة العشائر العراقية) ج 1: ص 205 : أنه أطلع على نص مشجرة نسب البوناصر لدى السيد فالح حمود الناصري (وذكر نص المشجر كاملا ص 206)، وأن عشيرة البو ناصر عشيرة رفاعية أخذت أسمها عن جدها الأقدم أحمد الملقب (ناصر الدين) أمير البصرة، وهى منتشرة في معضم مناطق العراق فاضافة لحضورها الأساس في منطقة العوجة من تكريت تجد لها كثافات اخرى في كل من ديالي ونينوى وبابل وبغداد والانبار وفي الرضوانية.
وفي ص 210 ذكر عدة فروع لآل ناصر منهم : فندة البو مجيد ومنهم :
بيت حسين المجيد: ومنهم عائلة السيد صدام حسين رئيس الجمهورية واولاده عدي وقصي.
استطعنا ان نحصل على بعض المشجرات الحديثة لآل ناصر الصيادية والتي وصلت الى لجنة الانساب وهى:
1- شجرة لآل الفلوجي البوناصر حررها النسابة أحمد الفلوجي الناصري الصيادي الحسيني في 12/12/1418هـ وصادق عليها كل من :
• السيد جمال ابراهيم الراوي الرفاعي (شيخ مشايخ عشائر الراوية)
• النسابة عباس الحاج محمد الدجيلي النجفي
• النسابة حسين على رضا
• النسابة سيد صادق الحلي الحسيني
• النسابة السيد حبيب الغالبي.
• المحقق عميد اسرة آل عماني الحسينية الهاشمية السيد صباح جاسم الحسيني
• نقيب السادة الرفاعية بالبصرة السيد جاسم عبد القادر الرفاعي
• عميد السادة النعيم في ديالي السيد عبد الله النعيمي
• السيد محمد على الأعرجي
• السيد على حسين على الناصري الحسيني شيخ عشيرة الفلوجين البوناصر
• الشيخ السيد عبد الله محمود خطاب الناصري الصيادي الرفاعي الحسيني.
• شيخ الطريقة الصيادي الرفاعي في العراق – السيد جمال الدين كامل حسن الناصري الصيادي الحسيني. (وهو شقيق السيد حسين كامل زوج السيدة رغد صدام حسين)
• السيد عباس الناصري الحسيني المعروف بالفلوجي


2- وثيقة نسب آل خطاب آل لطيف آل ناصر الرفاعي الساكنين في محافظة بابل نقلا عن مشجر البوناصر الذي يرجع تاريخ مصادقته الى سنة 1071 هـ. ولقد صادق عليها مجموعة منهم :
• السيد جمال ابراهيم الراوي الرفاعي (شيخ مشايخ عشائر الراوية)
• السيد جمال الدين كامل حسن الناصري الصيادي الحسيني.
• أمين نسب الخطاب – السيد خطاب الناصري الصيادي الرفاعي الحسيني.
• شيخ آل الخطاب – الشيخ الدكتور السيد حسن عبد المنعم آل خطاب الناصري.

3 – شجرة البو موسى الفرج البو ناصر في بغداد وصادق عليها كل من :
• السيد الشريف الامير طه أحمد الياسين المحمود النعيمي – امارة السادة النعيم الاشراف في العراق والجزيرة العربية وبلاد الشام.
• الشيخ السيد عبد الله أحمد الناصري شيخ البو موسى الفرج في بغداد وضواحيها.
• الشيخ السيد عبد الله محمود الخطاب الناصري – شيخ العام عشيرة البوناصر.
• السيد نديم بن حمود النعيمي.
• الشيخ فائق صبري شاهر الراوي الرفاعي.
• الشيخ مصطفى العلي العيسى الناصري.

وعلى ما تقدم نشهد بصحة نسب السادة البوناصر الصيادية الرفاعية الحسينية ومنهم السيد صدام حسين الناصري الصيادي يرحمه الله.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والحمد لله رب العالمين
شبكة البصرة
الثلاثاء 2 ذو القعدة 1430 / 20 تشرين الاول


توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 10:09 PM   #10
 
رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,395
عدد النقاط : 6490
قوة التقييم : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute
جهات الاتصال :

ŵђм غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
وسام الاداري المميز وسام مؤسسين الموقع وسام 13000 مشاركه وسام شكر وتقدير 
افتراضي رد: من هو صدام حسين المجيد,السيره الذاتيه للقائد الفذ صدام حسين,صور صدام حسين,تفاصيل حياة صدام حسين,صور ص


على مدى سنوات طويلة كان اسم العراق مرتبطا باسم صدام حسين الذي حكمه منذ عام 1979



على مدى سنوات طويلة كان اسم العراق مرتبطا باسم صدام حسين الذي حكمه منذ عام 1979




نشأ صدام حسين في شمال العراق حيث انضم الى حزب البعث وشارك في انقلاب فاشل أدى الى اعتقاله في عام 1963، وقد فر مع رفاق له من السجن





بعد الهروب من السجن لعب صدام دورا هاما في ايصال حزب البعث الى السلطة وأصبح نائبا لرئيس الجمهورية عام 1975، ثم أصبح رئيسا بعد 4 سنوات.





بعد وصول الثورة الاسلامية الى الحكم في ايران ساءت العلاقات العراقية-الايرانية واندلعت الحرب بين البلدين واستمرت 8 سنوات




خلال الحرب العراقية الايرانية كان صدام يتمتع بالدعم الأمريكي. في الصورة أعلاه صدام يحيي المبعوث الأمريكي دونالد رمسفيلد




صدام كان حاضرا في كل ركن من أركان العراق حيث نصبت العديد من التماثيل التي تصوره





كان صدام معرضا للخطر على حياته لذلك كان دائما محاطا بجيش من الحراس من مثل ارشاد ياسين (في الصورة أعلاه)





التقى صدام أثناء حكمه بالعديد من الشخصيات العالمية من مثل ليونيد بريجينيف وانديرا غاندي وياسر عرفات وفيديل كاسترو





كان صدام على علاقة طيبة مع زعماء عرب أيضا من أمثال الملك حسين ملك الأردن




في عام 1990 دخلت القوات العراقية الكويت مما أوقع العراق ودول الخليج في فوضى عارمة. في الصورة أعلاه صدام مع فتى بريطاني، ستيورات لوكوود، ممن تم نقلهم من الكويت إلى العراق لاستخدامهم كدروع بشرية في مواجهة هجوم محتمل





هجوم بقيادة امريكية يجبر القوات العراقية على العودة الى ما وراء الحدود ويسلب صدام قسطا كبيرا من النفوذ الذي كان يتمتع به. واضرم جيشه المنسحب النار في آبار النفط الكويتية مما ادى الى كارثة بيئية




بقي صدام في سدة الحكم في التسعينيات، لكن تحت مراقبة مفتشي الامم المتحدة الذين كانت لديهم شكوك بانه يطور اسلحة للدمار الشامل




في 2003 وبعد 10 سنوات من العقوبات والتفتيشات من طرف الامم المتحدة، قررت الولايات المتحدة تنحية صدام عن الحكم. وفي اول ليلة من الهجمات العسكرية، افلت باعجوبة من غارة جوية كانت تهدف لقتله.




اختفى صدام بعد دخول القوات الامريكية الى بغداد ولم يظهر له اثر حتى 14 ديسمبر كانون الاول 2003، حيث التقط له صور سببت الدهشة في ارجاء العالم





ودخل عراق ما بعد صدام في دوامة من العنف الطائفي المتزايد، خاصة وان القوات الاجنبية تفكر في الانسحاب. وفي هذه الصورة قرب سجن ابو غريب الذي بات مشهورا، يحفر اشخاص بحثا عن جثث اقارب لهم اختفوا في عهد صدام



وفي 2006، حكم على صدام بالاعدام شنقا لدوره في مقتل 140 شخصا في بلدة الدجيل ذات الاغلبية الشيعية بعد محاولة اغتيال ضده في 1982
وفي 30 ديسمبر كانون الثاني 2006، تم شنق صدام بتهمة جرائم ضد الانسانية





توقيع :

ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للقائد, من, المجيد, الذاتيه, السيره, الفذ, تفاصيل, حياة, حزين, صيام, صور, هو


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور نادره للقائد صدام حسين,صور صدام حسين نادره,صور حصريه لصدام حسين,صدام حسين في صور ŵђм .. ≈ تاريخ ≈.. 4 2013-02-09 09:03 PM
في ذكرى اعدامه الرئيس صدام حسين... عاش رجلا ومات بطلا , ما لم ينشر عن صدام حسين , لاول مره عن صدام حسين ŵђм .. ≈ تاريخ ≈.. 6 2013-01-03 01:01 PM
صور حسين الجسمي 2013,جديد اخر صور الفنان حسين الجسمي 2013,صور الفنان حسين الجسمي2013 شموخ يمانيه .. ≈ صور واخبار المشاهير ≈ .. 8 2012-10-14 09:10 PM
اخبار وزارة التربيه والتعليم 7/8/1433 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة التربيه والتعليم اليوم 27/6/2012 ŵђм .. ≈ من أرض الحدث ≈ .. 0 2012-06-26 10:45 PM
القائد صدام حسين رحمه الله ، صدام حسين ، كلام صدام حسين ، شعارات صدام حسين عبير الورد .. ≈ تاريخ ≈.. 17 2012-06-05 05:20 AM

 


 

 يمنع منعا باتا طرح مشاركات ليس لها هدف واضح او المواضيع المكرره والمنسوخه

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد نقطة تطوير ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر






Madahost

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd taiz4host.com